Tuesday, November 28, 2006

يا وطنى....!!!!ا

إنى أخترتك وطنى حبا وطواعية ....... انى اخترتك يا وطنى سرا وعلانيه

انى اخترتك يا وطنى... فليتنكر لى زمنى مادامت ستذكرنى

يا وطنى الرائع يا وطنى

يا وطنى الرائع يا وطنى


كانت هذه أبيات من قصيدة للفنان اللبنانى مارسيل خليفة.....حيث يتغنى بحب الوطن الذى يتملكه من أعلى رأسه حتى أخمص قدمه......و لكننى عندما أسمع تلك القصيدة فانها توقفنى للحظات....و تثير داخلى الكثير من التساؤلات ....فهل حقا يختار الانسان وطنه؟؟ أم أنه أمر قدرى كأن يولد المرء رجلا أو امرأة...صحيحا أو معاقا؟!!!! ؟!!...و هل على الانسان أن يرى وطنه أروع ما وجد على الأرض و ان لم يكن كذلك؟!! ....وهل يولد حب الوطن مع الانسان و يظل بين جوانحه فى كل وقت و حين؟!!!!و السؤال الأهم.... هل يكون الانسان مذنبا لو شعر فى لحظة ما بكراهية الوطن...أو الندم على الانتماء اليه؟!!...أو الرغبة فى التخلص من الأواصر التى تربطه به...؟؟؟؟؟

كثير من الأسئلة تراودنى حول هذا الأمر خاصة و أنى أرى الجميع ناقم على الحياة بمصر....بما فيها من أحوال متردية فى كل النواحى.....الكثيرون ينتظرون أو فرصة ليتركوا البلد بما فيها....الكثيرون فعلوا بالفعل و تركوا الأمر برمته..... أخرون بقوا لأن الفرصة لم تسنح بعد للذهاب الى أى مكان أخر....و لكن رؤسهم لا تخلو من الفكرة .... هذا هو الواقع...الواقع الأليم الذى لا يمكن انكاره.....المصرى رأى من الأهوال ما جعله مستعدا للتنصل من كل ما يربطه بمصر....أصبح مستعدا أن يرحل عنها للأبد... أصبح وجوده بها أمرا يؤرقه...أصبح اختياره لها علانية فقط ان لم يكن رفضه باديا سرا و علانية...!!!

أكثر ما أكره أن أرى ذلك الشعور يتسرب الى نفوسنا .....أكره أن أرى مستقبل البلد أكثر ظلاما لمجرد أن ذلك الشعور تغلب علينا جميعا ود فعنا الى اللامبالاة أو الرحيل و التنازل عن القضية للأبد...أشعر بالمرارة لمجرد التفكير فى أن الفساد قد يكون هو المنتصر فى النهاية .!!

لا أنكر أننى كثيرا ما أشعر بالضيق الشديد و الأسى لما الت اليه أحوالنا.....و لا أخفى أننى كثيرا ما أفكر بنفس الأسلوب و أتمنى لو لم أولد فى تلك البلد فى ذلك الزمن... أو حتى أتمنى فى قرارة نفسى الرحيل عنها ...!!!... و لكن فى نفس الوقت يخامرنى الشك بأن هذا هو شعورى الحقيقى.....أو شعور الكثيرين...!!! لأن الكثير منا يهتم لقضايا الوطن....يتألم و يحزن أحيانا....يستثار و يشارك أحيانا أاخرى.....اذن من المؤكد أننا نهتم....من المؤكد أن هناك شيئا ما بداخلنا يدفعنا الى ذلك....من المؤكد أننا لا نكرهها على الاطلاق....بل نكره أن نراها هكذا....!!!!!

أننى أتمنى أن أعيش الى اليوم الذى لا يشعر فيه المصرى بغضاضة كونه مصرى....بل يكون له وطنه الاختيار الأول سرا و علانية...!!

3 comments:

Mido Online said...

ana katabt posteen kol post yetketeb fe saf7a we masa7t el etneen fel akher :S ...

enty 2olty kol el kalam ...

bloody said...

الاغنية دي من اكثر الاغاني اللي بحبها

حب الوطن غريزة فطرية في الانسان مهما حاول اخفاء معالمها في داخله او حاول يقنع نفسه بانها غير موجودة لكن هتبقا فطرة موجودة ,,, لكن الخوف ان الانسان ينسلخ عن فطرته في لحظة غفلة والمصيبة ان احنا في غفلة علي طول .. علي طول ..

اي انسان بيكره وطنه او بيحاول الخروج منه ده نتيجة ظروف قهرية اكيد لكن في قراره نفسه بدو يكون بلدو ووطنه احسن من باقي البشرية ومش راح يطيق كلمة وحدة تنحكي علي بلدو

في بالي بيت الشعر بس مش فاكر كتير يعني

وطني وان جار علي عزيز اهلي وان ظنوا علي كرام

البيت مش بالظبط بس المهم الفحوى


وبحب احكي اشي بسيط قبل ما انهي

ان الانسان ما بيحس بالشيء الا لما بيفقده

تقدري تعرفي قيمة النظر لما تشوفي الاعمي
تقدري تعرفي قيمة الثانية لما تشوفي انسان بيموت

بتقدري تعرفي قيمة الوطن لما تشوفي ماساة الفلسطينيين

وتوبيك رائع للنقاش

وبتمني كتير انك ترجعي للسايت لان بجد افتقدناكي كتير كتير وشكرا

Ummah said...

belnesba le bet el she3r fa howa:

بلادي وان جارت على عزيزة . .
واهلي وان ضنوا على كرام

belnesba le o3'neya:
ana kont basma3ha it's nice,..wana kont basma3ha we 7'alas,..bas ba3d shwaya tele3 fy dema3'y el as2ela el gadaleya dy,..we en el ensan mesh beye7'tar watano ,..we akeed akeed mesh 7aye2dar yetbara menno..!!

belnesba le no2tet en el nesan mesh bey7es be kimet el 7aga ela lama yefkedha fa heya sa7i7a ela 7ad kebeer,...!!

bas kont batmana en el wad3 fel balad yeb2a a7san lel daraga elly te7'ally el e7sas da mawgod gowa el nas begad men 3'er ma yefkedo el balad 3ashan ye7esso fe3lan en fy 7aga da3et menhom...!!!

anyway: el balad heya el sha3b wel sha3b howa el balad...!!

wa lel 7adith bakeya ISA...!