Tuesday, November 10, 2009

مجتمع التضخم







قد يوحى لفظ (التضخم) بأننى جئت لأتحدث فى شئون الاقتصاد المصرى أو حال الجنيه المأسوف على شبابه و لكننى فى حقيقة الأمر لم أرد إلا أن أسقط معنى التضخم على واقعنا لما لاحظته من علاقة وثيقة بكثير من جوانب الحياة .

و قبل أن أسترسل فى حديثى على أن أذكر أبسط تعريف للتضخم يذكر عادة و أرجو المعذرة إن افتقر الى الدقة أو التفصيل من الناحية الاقتصادية فعلى كل حال لست بصدد موضوع اقتصادى بحت .

التضخم Inflation فى أبسط تعريفاته هو ارتفاع فى المستوى العام لأسعار السلع و الخدمات الاقتصادية على مدى فترة معينة من الزمن و بالتالى يؤدى إلى تآكل القوى الشرائية للنقود.

وهنا أنتقل من المعنى الاقتصادى إلى موضوعى الرئيسي و هو أننى فى لحظة ما شعرت أننا نعيش فى مجتمع متضخم فى كثير من جوانب الحياة الاجتماعية و التنموية و الدينية ...الخ

فعلى سبيل المثال التضخم الدينى

و نرى مظاهره فى ارتفاع المستوى العام للاهتمام بالحديث عن تعاليم الدين سواء بين الأفراد أو فى القنوات التليفزيونية -التى اختصت بعضها بالبرامج الدينية فقط- بالاضافة إلى شغف الأفراد بالتزام بالشعائر الروحانية و المظهرية و ارتياد المساجد و الانتظام فى المعاهد الدينية إلى أخره من المؤشرات التى قد تقرأ على أنها زيادة ايجابية و لكنها على أرض الواقع لا تترجم إلى رقى فى الأخلاق أو سمو فى المعاملات أو زيادة فى العمل و التنمية أو أو انحسار لموجة الفساد أو نقص فى معدلات الجريمة أى أن انعكاس كل تلك المظاهر الدينية على الأفراد و المجتمع لا يوازى حجمها-و هو ما يعادل مفهوم تآكل القوة الشرائية اقتصاديا- و بالتالى يمكن القول أن المجتمع يعانى من تضخم دينى...!!!


مثال آخر التضخم التعليمى

حيث نرى الارتفاع الملحوظ فى أعداد الملتحقين بالتعليم الأساسى و حاملى الشهادات العليا... كما نرى الاستثمارات و التوسعات فى بناء المدارس و الجامعات الخاصة و العامة مقارنة بأعدادها منذ عدة سنوات...كما نسمع كل يوم عن برامج تطوير التعليم و مؤتمرات لمناقشة أمور البحث العلمى إلى آخره من الأمور التى تعد من الجانب النظرى زيادة مضطردة و لكنها عمليا لا تنعكس ايجابيا على مستوى التعليم المتدنى أو مستوى الخريجين السئ.. و لا يرى أثرها على تحسن أحوال البحث العلمى المؤسفة.. و بالتالى يمكن القول بأن هناك تآكل فى القيمة الفعلية للعملية التعليمية أى أن هناك تضخم تعليمى...!!!

هكذا يمكن أن نجد حولنا العديد من الأمثلة التى يظهر فيها التضخم جليا فى أشكال مختلفة و لكنها فى نهاية الأمر تتشابه فى أن القيمة الحقيقية للشئ أقل بكثير من قيمته الظاهره...و لعل أفظع أشكال التضخم هو التضخم البشرى عندما يتكاثر الناس عدديا و لكن يظلون كغثاء السيل بلا قيمة فى مجتمع بلا قيمة ..هو مجتمع التضخم...!!!


No comments: